واشنطن \ صوت الجالية \ فنون
أسدل الستار مساء يوم الأربعاء على الدورة الثانية عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي بتتويج المصرية منة شلبي بجائزة أفضل ممثلة والتونسي لطفي العبدلي بجائزة أفضل

ممثل.
ونالت منة شلبي الجائزة عن أدائها دور خادمة في فيلم (نوارة) للمخرجة هالة خليل بينما نال العبدلي الجائزة عن دوره في فيلم (شبابك الجنة) من إخراج فارس نعناع.
وحصد الفيلم التونسي (على حلة عيني) للمخرجة ليلى بوزيد جائزة أفضل فيلم روائي فيما حصد فيلم (أبدا لم نكن أطفالا) جائزة أفضل فيلم غير روائي.
وذهبت جائزة أفضل مخرج للمصري محمود سليمان عن فيلمه (أبدا لم نكن أطفالا) فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم الجزائري-الفرنسي (حكاية الليالي السود) من إخراج سالم الإبراهيمي.
وأقيم حفل الختام يوم الأربعاء على مسرح مدينة جميرا في نهاية الدورة التي بدأت في التاسع من ديسمبر كانون الأول وسط حضور كبير من نجوم وصناع السينما العرب والأجانب.
وتنافس 19 فيلما على جوائز مسابقة "المهر الطويل" من الجزائر ومصر ولبنان وفلسطين والمغرب وتونس والعراق والأردن والإمارات.
وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة من الكاتبة والمخرجة الهندية ديبا ميهتا والمخرج الاسترالي توم زوبريسكي والممثل المصري خالد النبوي والشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم والمخرجة العراقية ميسون الباجه.
وقال المدير الفني للمهرجان مسعود أمر الله في كلمة الختام "كانت مهمة اختيار الأسماء الفائزة هذا العام مهمة شاقة للغاية فقد كانت المنافسة شديدة ومتميزة وكان هناك عدد كبير من المشاريع الرائعة .. الأمر الذي تطلب من لجنة التحكيم جهودا مضاعفة."
وفي باقي مسابقات المهرجان -الذي تأسس في 2004- فاز فيلم (السلام عليك يا مريم) للمخرج الفلسطيني باسل خليل بجائزة أفضل فيلم في مسابقة "المهر القصير" فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (مريم) من إخراج السعودية فايزة أمبا
وفي مسابقة "المهر الخليجي القصير" فاز فيلم (رئيس) للمخرج العراقي رزكار حسين بجائزة أفضل فيلم فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (بسطة) من إخراج السعودية هند الفهاد.
وفي مسابقة "المهر الإماراتي" التي تقتصر على الأفلام الإماراتية حصد فيلم (أمنية) للمخرجة آمنة النويس جائزة أفضل فيلم قصير فيما حصد فيلم (ساير الجنة) للمخرج سعيد سالمين المري جائزة أفضل فيلم طويل.
ونال ناصر الظاهري جائزة أفضل مخرج في هذه المسابقة عن فيلمه (في سيرة الماء.. والنخل.. والأهل).
شهدت دورة هذا العام من المهرجان عرض 134 فيلما تنوعت بين الروائي والوثائقي والقصير. وأقيم على هامش المهرجان (سوق دبي السينمائي) الذي يعد ملتقى صناع هذا الفن.. المصدر رويترز

 تصفح المزيد من الأخبار

والمقالات وغيرها

 

لائحة التعاليق

تعليقات الزوار

0
التعاليق تخضع للمراجعة من طرف الإدارة.
الشروط والضوابط.

التعاليق

  • لا توجد تعاليق